كيفية صياغة أسئلة تنمي مهارات التفكير العليا


 

حكمة

علم تلاميذك مهارات التفكير

استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين

نماذج لاسئلة تنمي مهارات التفكير العليا

العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا والتعلم النشط

مكتب التربية / المدونات – اسئلة تنمي مهارات التفكير العليا

استراتيجية اثارة الاسئلة:
الاسئلة هي أكثر استراتيجيات التدريس استخداما وهذا ما تؤكده نتائج الابحاث الآتية:
– يسأل المعلم حوالي 4000 سؤال/يوم بمعدل 80سؤال/حصة.
– 60% من أسئلة المعلم الشفوية أسئلة مغلقة.
– يستهلك المعلمون من (6-16%) من وقت الحصة في اثارة الأسئلة الشفوية.
– 90% من الكتب معلومات وحقائق لذلك يسأل المعلم أسئلة ضيقة بهدف التأكد من حفظ الطالب للمعلومات.
– معظم الأسئلة المستخدمة يمكن الاجابة عنها في أقل من ثلاث ثوان.
– الطلبة الذين يتعرضون لأسئلة مهارات عليا أكثر انجازا.

أنواع الأسئلة:

1- أسئلة افتتاحية: تتعلق بالحصول على استجابات الطلبة الحرة نحو الموضوعات الجديدة، هدفها التهيئة لهذه الموضوعات.
2- أسئلة استعراضية بلاغية: تثار بقصد احداث تأثير عاطفي حافز واثارة حماس الطلبة لموضوعات غريبة، وليس الهدف الحصول على اجابات واضحة، مثل:
– هل ترغب أن تكون مليونيرا في خمسة أيام؟
3- أسئلة لامة: تثار بهدف الحصول على اجابات محددة ترتبط بحقيقة محددة بسيطة وهي نوعان ، 1- لامة دنيا 2- لامة عليا.

4- أسئلة تباعد: تتعلق بمستويات التفكير العليا تسمح للطلبة بأن يعبروا عن أنفسهم وهي نوعان:
أ‌- أسئلة التحليل التي تتطلب الى استنتاجات غير ظاهرة في النص بوضوح، مثل:
لماذا ازدادت حوادث السيارت هذه الأيام؟
ب‌- أسئلة تباعد عليا: وهي أسئلة تتعلق بمستوى التركيب والتقويم.
5- تصنف الأسئلة حسب اجابتها الى نوعين:
أ- أسئلة مغلقة ب- أسئلة مفتوحة.
6- أسئلة سابرة: تهدف الى التعمق في اجابات الطالب والحصول على معلومات اضافية لم يقدرها الطالب في اجابته الأولى، مثال:
س: ما مصدر التلوث؟
ج:السيارات
س:هل هي مصدر وحيد أم هناك مصادر أخرى؟
ج-هناك مصادر متعددة.
س: ما هذه المصادر؟
ج:الكيماويات ومياه الصرف الصحي.
س: ما أكثرها تأثيرا على تلوث المياه؟
ج:الكيماويات.
7- أسئلة ساحبة: يقدم هذا النوع حين تكون اجابات الطالب عن سؤال ما ناقص فيحاول المعلم حفزه على استكما الاجابة.
8- أسئلة موجههة: أشبه بالأسئلة الساحبة لكنه هنا يحاول المعلم قيادة الطالب وتوجيهه نحو سلوك معين أو اجابة معينة، مثال: ألا تعتبر المحافظة على البيئة هدفا حيويا؟
9- أسئلة معادة التوجيه.
10-أسئلة حوارية جدلية: تهدف الى التعرف الى وجهات النظر المتعارضة ولتقليب جوانب الموضوع من حيث ايجابياته وسلبياته، مثال:
ما رأيكم بطرد العمال الأجانب؟ ما الآثار السلبية والايجابية لهذا القرار؟
11-أسئلة الاختيار المحدد: ذات الخيار المتعدد.
12- أسئلة إثبات صحة رأي ما أو صحة إجابة ما، مثال: ما دليلك على ما تقوله؟
13- أسئلة سريعة الطلقات: مجموعة أسئلة مثيرة ومتلاحقة دون توقف.
14- أسئلة تطلب تفاصيل: تطرح للحصول الى تفاصيل اضافية.

2 تعليقان

  1. Posted by ابويزيد on 09/03/2014 at 12:22 ص

    رائعة نجو

    إعجاب

    رد

أضف تعليق

اضاءات عالمية

العالم بين يديك

العالم بين يديك

Doaib

العالم بين يديك